التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الفوركس | تعلم فوركس

دروس الفوركس بالمجان

شرح مفاهيم البيع والشراء في تجارة الفوركس الفرق بين الاسك والبيد "Ask and Bid"

الفرق بين الاسك والبيد Ask and Bid

مفهوم عملية البيع والشراء في الفوركس ما معنى سعر البيع والشراء للعملات الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للدولار تعريف البيع والشراء سعر البيع والشراء للدولار شراء العملات من البنوك بيع وشراء العملات الاجنبية تعريف سعر البيع الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للذهب


العملات منتجات متوفرة للتداول

مرحبا بكم من جديد.. في دروس الفوركس التعليمية الفائتة تعلمنا أن متداول الفوركس يشتري ويبيع العملات الاجنبية على اعتبار أن العملة ما هي إلا منتج يمكن تداوله، وكذلك الأمر عندما تشترك مع إحدى شركات فوركس فسوف تجدها تقول لك: "اشترك معنا نحن نوفر عدد من المنتجات التي يمكنك التداول عليها" ويطلق على رموز ازوج العملات الدولية Symbol مصطلح منتج FX Products وأحيانا ("الأدوات") FX Instruments خلاصة القول إن العملة الدولية ما هي منتج يمكن التداول عليه ويحقق متداولي الفوركس الأرباح من فرق الأسعار منذ وقت الشراء حتى وقت البيع، ولذلك يجب تعلم كيف ومتى نشتري أو نبيع العملات الاجنبية.





يتم تداول العملات الاجنبية في سوق الفوركس كما قلنا سابقاً في شكل أزواج وبالتالي عندما تريد شراء عملة دولية فإنك سوف تنفق (تبيع ما تملكه من عملة دولية أخرى) أي استبدال عملة دولية بأخرى، وبطبيعة الحال إن قيمة العملات الاجنبية دائما تكون مختلفة ومن هنا ينشأ الربح أو الخسارة عندما نحتفظ بالعملة الدولية لفترة من الزمن. ووفقاً لقرار الأيزو الدولي رقم 4217 يتم التداول في الفوركس في شكل عملتين ويتم ترميز العملة الأولى في ثلاثة أحرف (XXX) وتسمى عملة الأساس ويتم ترميز العملة الثانية في ثلاثة أحرف (YYY) وتسمى العملة المقابلة أو عملة القراءة.



اللونج والشورت



ما هو اللونج وما هو الشورت في تجارة الفوركس




حتى تعلم الفرق بين اللونق Long والشورت Short

أولا عليك أن تحدد تفهم الفرق بين عملية الشراء وعملية البيع ؟







مثال: إذا كان زوج التداول هو EUR/USD

علما بأن عملة اليورو هي عملة الأساس، وعملة الدولار الامريكي هي العملة المقابلة.

فإن شراء اليورو يعني بيع الدولار الأمريكي. وهذه العملية تسمى ("لونج")

ومن ثم بيع اليورو يعني شراء الدولار الأمريكي. وهذه العملية تسمى ("شورت")



تعريف اللونج long

هو وصف يستخدمه المتداولين إذا كانت النية هي "شراء" (بعبارة أخرى شراء عملة الأساس وبيع العملة المقابلة)، وهذا يعني الاعتماد على ارتفاع قيمة عملة الأساس ثم الرغبة في بيعها في وقت لاحق في سعر أغلى. التجار يطلقون على هذا التصرف "الشراء" أو "أخذ مداولة لأعلى". بعبارة أخرى شراء = لونج.





تعريف الشورت Short

هو وصف يستخدمه المتداولين إذا كانت النية هي "بيع" (بعبارة أخرى بيع عملة الأساس وشراء العملة المقابلة)، وهذا يعني الاعتماد على انخفاض قيمة عملة الأساس ثم الرغبة إعادة شراؤها في السعر الادنى في وقت لاحق. التجار يطلقون على هذا التصرف "البيع" أو "أخذ مداولة لاسفل". بعبارة أخرى شراء = شورت.



لاحظ أن "لونغ" أو "شورت" ما هي إلا مجرد اسماء لوصف لطبيعة العمل الذي يختاره المتداول، ولا تدل مطلقا على أية قياس مستقبلي لحركة الأسعار.





في حالات تنفيذ عقود لونج Long فإن التوقع هو ارتفاع الاسعار وتوصف هذه الحالة لأن سوق الفوريكس في وضع ("ثوري") وباللغة الإنجليزية "Bull market" أما في حالات تنفيذ عقود شورت Short فإن التوقع هو هبوط الأسعار وتوصف هذه الحالة لأن سوق الفوريكس في وضع ("دبي") "Bullish market". في الكلام على موقع التواصل الاجتماعي يتحدث المتداولون في حالات ارتفاع الأسعار ويقولون الثيران ركبت الدببة، أما في حالات هبوط الأسعار، يقولون الدببه امسكت بالثيران من قرونها.



وقد يسأل أحد المبتدئين:  أنا لا أفهم تماما من أين يأتي الربح في صفقات البيع (الشورت)، بالرغم أنني أعتقد أنها واضحة تماما في مسألة الشراء (اللونج) فأنا اشترى عندما يرخص السعر ويصل إلى أقل المستويات؟

الإجابة: بكل سهولة ما عليك سوى انتظار أن يرتفع السعر ويصل إلى أعلى المناطق السعرية أي حقق السعر أفضل مستويات، راقب ذلك عن كثب ثم ابدأ "البيع القصير" عند أفضل مستويات وسيكون الربح في جيبك.

ومن فضلك شاهد الأمثلة بالرسم البياني أدناه.



Short


Long












ما معنى عملة الحساب

قد يعود أحد المبتدئين ويتساءل: هل من المعقول أن أبيع عملة ليست معي !

أقصد كيف ابيع في الزوج EUR/USD وأنا فتحت حساب لدى شركة الفوركس بالدولار الأمريكي!



الإجابة: عزيزي المبتدئ بكل بساطة يمكنك الاقتراض الفوري من شركة الفوركس أو من البنوك عن طريق الشركة، فيمكنك اقتراض أي عملة دولية بأي كمية تريدها من أجل بدء البيع، ثم تقوم بإعادة رد هذه العملة الدولية إلى المقرض بعد إتمام تنفيذ العقد وتحقيق أرباحك كاملة لك وتتحمل خسائرك لوحدك لا يشاركك أحد، إن التعامل في سوق صرف العملات الاجنبية ("الفوركس") بنظام الهامش يتم من خلال الاقتراض ويسمى ذلك نظام الرافعات المالية ("الليفراج")، وسوف نقوم بشرح مفصلا عن كل هذا في الدرس القادم بمشيئة الله، كل ما عليك معرفته الآن أن المبلغ الذي تودعه لدى شركة الفوركس ما هو إلا مبلغ اسمه رصيد عملة الحساب هو يشبه رصيدك في هاتف الجوال يستخدم لأغراض تلبية الخدمات مثل الرسائل القصيرة، أو الحصول على ميجات انترنت، إن رصيدك في شركة الفوركس ما هو إلا رصيد يحسب لك الأرباح أو الخسارة فقط التي تحققها ويقتطع منه أموال تأمينيه لتحصل على القرض الذي تريده، أما الأموال التي تشتريها وتبيعها فهي أموال مقترضة من الوسيط أو طريق الوسيط وهي التي تُنفِذ الصفقات وتدخُل سوق الفوريكس.




سعر الطلب وسعر العرض

الفرق بين الاسك والبيد Ask and Bid

من المؤكد أنك تعلمت  أن اسعار العملات الاجنبية تتكون من طرفين :

الطرف الأول سعر الطلب ( الأسك Ask ) والطرف الثاني سعر العرض ( البيد Bid )

فعندما تريد أن تشتري فإنك تأخذ من سعر الطلب، وعندما تريد أن تبيع فإنك تبيع على السعر المعروض، وتقوم بدفع السبريد إلى شركة الفوركس، والسبريد هو الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض في أي زوج عملة دولية، ويمثل أتعاب شركة الفوركس مقابل تقديم خدماتها، تماماً مثل مكتب الصرافة فهو يربح بنفس الطريقة.



سعر الطلب (ASK)

هو السعر حيث التاجر سيشتري عملة الأساس كبديل عن العملة المقابلة وهذا يعني أن "الأسك أو الطلب ASK" هو السعر الذي سيشتري فيه التاجر عملة الأساس لهذا الزوج.

مثلا ، سعر الطلب هو 1.4503 وفيه سيشتري التاجر اليورو. ولهذا لكي يبدأ المتداول ربح أول نقطة سيكون الربح عندما يصل السعر إلى 1.4507 طالما أن السبريد هو 3 نقاط.





سعر العرض (BID)

هو الذي يكون فيه التاجر راغباً في بيع عملة الأساس كبديل عن العملة المقابلة، وهذا يعني إن سعر "البيد أو العرض BID" هو السعر الذي سوف يقوم التاجر ببيع عملة الأساس في الزوج. مثلا، سعر العرض هو 1.4500 وفيه سيبيع التاجر عليه اليورو، ولهذا لكي يبدأ المتداول ربح أول نقطة سيكون الربح عندما يصل السعر إلى 1.4499 بما أن السبريد هو 3 نقاط.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه استراتيجية القمم القيعان الصحيحة والمتبعه مني  وهي من افضل واقوي الاستراتيجيات التي تستخدمم في المتاجرة بالفوركس  وهي تستخدم لجميع ازواج الجنية الاسترليني والمسمي في الفوركس بالمجنون نظرا لشدة تقلبه وسرعته وهذة الاستراتيجة تروضه ترويضا  اولا  الزوج المستخدم : المجنون الفريم المستخدم : الساعة اولا : ما هي القمم والقيعان المستهدفة ؟ أ- القمة او القاع الاخيرة التي تم تكوينها من قبل السعر ولا ننظر الى اي قمة او قاع تشكلت قبلها (وبالتالي تم الغاء موضوع الحالة الخاصة و القمم اليومية ). ب - من ناحية الشكل : اي قمة او قاع تحتوي على الاقل 3 شمعات في تكوينها بغض النظر ان كانت مثالية ام لا , اي ان تكون شمعتين صاعدتين و واحدة هابطة او شمعة صاعدة وا ثنتين هابطتين على اقل تقدير ان كانت قمة والعكس في حالة القاع , (وبالتالي تخلصنا من مشكلة مثالية القمة او القاع من عدمها) في الشارت المرفق  المشار اليها بالدائرة الخضراء قمم صحيحة حمراء قيعان صحيحة  الزرقاء غير صحيحة

تعلم قراءة الشموع اليابانية

تعلم قراءة الشموع اليابانية قراءة الشمعة قراءة الشموع اسرار الشموع قراءة الشمعة لجلب الحبيب شرح الشموع اليابانية بالتفصيل تعلم قراءة الشموع اليابانية انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ما هي الشموع اليابانية الشموع اليابانية الانعكاسية تعلم قراءة الشموع اليابان أعزائي الطلبة قلنتعلم  قراءة الشموع اليابانية سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن: 1- كيفية قراءة الشموع اليابانية 2- الطريقة العادية لقراءة الشموع اليابانية 3-  الطريقة الاحترافية لقراءة الشموع اليابانية كيفية قراءة الشموع اليابانية إن تعليم كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة هي خطوة تُبنى عليها كافة أفكار ونتائج التحليلات الفنية للعملات الأجنبية، فإذا كان هذا البناء معيب فإن كافة جهدك في التحليلات الفنية التي تتبع هذا البناء سوف تنهار وبالتالي فإن نتائج العمل بأكمله وبكل اسف لن تكون إلا نتائج سلبية، لذلك نحن نرجوك أن تفرغ راسك من أية معلومات مشحونة في عقلك حول موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية من الرسوم البيانية، خصوصا إذا كنت تعتقد أنك تعلمت قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة، إلا أنك حتى ال

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج شرح استراتيجية الموفنج 200 الشهيره (ابسط استراتيجيه في العالم) الموفنج 200 هو من اهم عوامل التحليل الفني والذي يستخدمه اغلب المحللين في شارتاتهم الموفنج 200 يكون عباره عن دعم او مقاومه قويه وكلما كبر الفارم كلما كانت اقوى وايضاً يصلح استخدام الموفنح 200 كأستراتيجه لوحده دون استخدام اي مؤشر او تحليل فني معه شرح الاستراتيجية هذة الاستراتجية من اسهل الاستراتيجيات التي ممكن ان تجدها في سوق الفوركس ليست لكنها اختراع او ما شابهة ولكن  سهولتها تكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان كثير الطرق والاستراتيجيات تعتمد علي مؤشرات كثيرة ومعقدة  ويصعب فهمها والتطبيق الصحيح عليها الا بعد وقت وهو ما لايروق للبعض واتضح لكثير من المضاربين ان سر  الفوركس يكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان الطريقة اذا انها تعتمد علي مؤشر واحد فقط وهو الموفينج افريج  وهو موفينج 200 وممكن انك تستعين بموفنج 30 للفلتره مكونات الاستراتجية  1-موفينج افريج 200 وهو باللون الاحمر باعدادت سيمبل وهو اساس الاستراتجية  - موفينج افرج 30 وهو