التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الفوركس | تعلم فوركس

دروس الفوركس بالمجان

تعلم فوركس المتاجرة بنقاط الدعم والمقاومة كن مع المحترفين بالفوركس

تعلم فوركس المتاجرة بنقاط الدعم والمقاومة كن مع المحترفين بالفوركس


تعلم فوركس المتاجرة بنقاط الدعم والمقاومة
تعلم فوركس :خط الدعم Support Line
تعلم فوركس :خط المقاومة Resistance lines
تعلم فوركس :حالات اختراق الدعم والمقاومة
تعلم فوركس :الهروب السعري Breakout
تعلم فوركس :تحول الدعم لمقاومة وتحول المقاومة لدعم 


الدعوم والمقاومات تعتبر من أهم وأكثر المصطلحات المستعملة على نحو كبير في التحليل الفني بالفوركس وأهم الأدوات التي تساعد على توقع الاتجاه القادم بسوق الفوركس المتقلب ، لذلك لابد أن نلقى نظرة على الأساسيات ونتعلم الدعم والمقاومة حتى نفهم كيف ولماذا ينعكس الاتجاه السعري بالفوركس  أو كيف يواصل الاتجاه طريقه سواء الصاعد أو الهابط بسوق العملات الفوركس .



انظر إلى الرسم التوضيحي البسيط أعلاه، كما ترى أنه عبارة عن شكل متعرج يشق طريقه صعودا 
( أي أن سوق الفوركس صاعدة ) لكن يتواجد ما يعرف باسم مستوى المقاومة والذي يجعل السوق يرتد مرة ثانية نحو الأسفل وهو بسبب (المقاومة Resistance) في آن آخر تستمر السوق للارتفاع مرة ثانية بسبب وجود منطقة في الأسفل تستقبل ضغوطات البيع المقاومة وتدفع السعر نحو الأعلى بسبب حركة الشراء وهذا بسبب وجود مستوى (الدعم Support).



بهذه الطريقة في الفوركس فإن الدعم والمقاومة يتكونان طوال الوقت مع تذبذب السوق ببيع العملة وشرائها ، لهذا تذكر أن الدعم (يدفع السعر لأعلى) أما المقاومة (يضغط على السعر نحو الأسفل).



أولا : خط الدعم Support Line

هو خط يمكننا رسمه عن طريق الربط بين أقل نقاط وصل إليها السعر بعضها ببعض، وهذا الخط يُكّون منطقة المستويات الأدنى على الشارت.





الكثير من المتداولين يقررون (الشراء) عند مستويات الدعم، لكننا نعتقد أن السوق يجب أن يختبر مستويات الدعم قبل ظهور إشارة الشراء التي تأتي غالبا بعد ثاني أو ثالث اختبار لخط الدعم.







أما إذا تم كسر خط الدعم نحو الأسفل وكان الاتجاه يقول أن الدعم تم كسره (أي أن السوق أصبح في اتجاه هابط) فهنا يمكننا القول أن السوق سوف يبحث عن أقل سعر جديد لإنشاء مستوى دعم جديد.

إن مستويات الدعم مهمة جداً ويجب أن تراقب بجدية وبحرص إذا وصلت إليها الأسعار.


ثانيا : خط المقاومة Resistance lines

هو خط يتم رسمه للتوصيل والربط بين أعلى نقاط وصل إليها السعر بعضها ببعض، وهذا الخط يُكّون منطقة المستويات العالية على الشارت.





وتكون المنطقة ذات المستوى العالي على الشارت والتي يتكرر ملامستها بشكل متسلسل والتي عندها لا يسمح للسوق بتخطيها فإنها تمثل منطقة مقاومة قوية.





العديد من المتداولين يقررون ( البيع ) عندما يصل السعر عند مستويات المقاومة

لكن في اعتقادنا كمحللين : نحن نعتقد أن السوق يجب أن يختبر مستويات المقاومة أكثر من مرة حتى تظهر إشارة البيع والتي تأتي غالبا بعد ثاني أو ثالث اختبار لخط المقاومة.



بعض التجار يحبون إجراء عقود بيع ( صغيرة الهدف الربحي ) وإغلاق بعضها وترك بعضها مستمر في مواجهة حركة السوق في أمل تحقيق مكاسب كبيرة، لذلك يجب على المتداول أن يفكر بعناية ويحدد مستوى الربح الذي يهدف إليه في هذه الحالة حتى لا ينخدع وكي لا يفتح صفقاته على نحو غير صحيح. أو يضيع عليه ربح كان محقق.





حالات اختراق خطوط الدعم والمقاومة



تنبيه هام : إن مستويات الدعم ومستويات المقاومة ( ليست أرقام) لأنك في بعض الأوقات سترى نقطة السعر عند المقاومة قد اخترقت أو نقطة السعر عند الدعم قد كسرت، وربما يكون اختراق أو كسر بسيط عبارة لهذه المستويات، وعلى شارت الشموع فإن هذه الاختبارات تظهر في شكل ظلال الشموع اليابانية.





في الرسم التوضيحي السابق يمكنك مشاهدة أن السعر قد أخترق خط المقاومة في صورة ظلال لكنه كل مرة يرجع ويعود، وإذا نظرت دققت النظر على الشارت سوف تلاحظ أن المقاومة لم يتم كسرها بالفعل بل كان مجرد عملية اختبار وأن المقاومة مازالت قوية.



في التحليل الفني للفوركس: نحن ننصح باستعمال الدعم والمقاومة كـ ( مناطق ) بدلا من استعمالها كـ ( أرقام ) وهناك وسيلة بسيطة لمعرفة هذه المناطق سواء كانت الدعوم أو المقاومات وهي استعمال ( مخطط الخط ) بدلا من شارت الشموع اليابانية، والسبب يرجع إلي أن شارت الخط يوضح أسعار الإغلاق أما مخطط الشموع سيوضح المستويات العالية والأدنى، والقاعدة الفنية تقول أن مستويات الإغلاق يحترمها الدعم والمقاومة.



لذلك فإن هذه المستويات العالية والأدنى قد تكون سببا في تضليلك في أغلب الأحيان، فقد تعبر مجرد ردود أفعال السوق، بمعنى آخر لو أن هناك شخص قام بأعمال وتصرفات غريبة فجأة وسألته لماذا فعلت ذلك ، سيرد ( آسف ) أنه مجرد رد فعل، ولم يحدد السبب الحقيقي. نتمنى أن نكون قد أوضحنا الفكرة.



عندما تقوم برسم خطوط الدعم والمقاومة على الشارت فأنت بذلك لا تريد معرفة ردود أفعال السوق وإنما تريد تحديد الحركات للسعر بشكل محدد وبدقة.



انظر إلى الشارت الخطي، وبعدما رسمت خطوط الدعم والمقاومة يمكنك مشاهدة أن هناك العديد من القمم والقيعان.




تذكر،، هناك نقطتين يجب الاهتمام بهم :

(1) النقطة الأولى :

السوق قد يكون بمنطقة مقاومة خلال فترة معينة، ثم ربما تتحول هذه المقاومة إلى دعم في المستقبل أو قد يحدث العكس الدعم يصبح مقاومة.




(2) النقطة الثانية :

في أغلب الأحيان السعر قد يتم اختبار مستوى المقاومة بدون اختراقه أو اختبار الدعم بدون كسره ومن هنا تكون هذه هي أقوى مناطق الدعوم والمقاومات.



الهروب السعري Breakout

عرفنا الآن ما هي خطوط الاتجاه وكيف يتم رسمها، والآن نقول لك إذا تم اختراق المقاومة أو كسر الدعم فإن هذا يسمى الهروب السعري ( بريك أوت ) الهروب من الدعم أو المقاومة.


(1) هروب السعر فوق خط المقاومة

إذا حدث هروب للسعر فوق خط المقاومة أي اختراق السعر لخط المقاومة وارتفع نحو الأعلى على الشارت واتخذ طريقة يشق الصعود فإن العديد من متداولي الفوركس يعتبرون هذه فرصة شراء بسبب اختراق المقاومة ويتصرفون وفقاً لذلك.

(2) هروب السعر تحت خط الدعم

إذا حدث هروب للسعر على خط الدعم أي كسر السعر لخط الدعم وهبط السعر نحو الأسفل على الشارت واتخذ طريقه يشق النزول فإن العديد من متداولي الفوركس يعتبرون هذه فرصة بيع بسبب كسر الدعم ويتصرفون وفقاً لذلك.



تحول الدعم لمقاومة وتحول المقاومة لدعم



ولهذا لاحظ من فضلك كيف تحول الآن خط الدعم القديم إلى خط مقاومة جديد!

لذا لا تتسرع في اتخاذ أية قراءات سواء الشراء أو البيع إلا بعدما تتأكد من السعر على الشارت ويصبح عندك صورة واضحة عن سلوك السعر الحقيقي.


خط الدعم ( القديم ) تحول إلى خط مقاومة ( جديد ) ثم حدث اختراق لخط المقاومة.
 ومن وقت لآخر سيكون هناك إشارات وهمية على الشارت بخصوص مسألة الهروب السعري أو انعكاس الاتجاه، ولهذا فمن المهم جدا الانتظار لتأكيد حدوث انعكاس الاتجاه بسبب قوة الدعم أو المقاومة أو حدوث الهروب السعري ومن هنا نحتاج لاستعمال المؤشرات الفنية الأخرى لتساعدنا في تحليلنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه استراتيجية القمم القيعان الصحيحة والمتبعه مني  وهي من افضل واقوي الاستراتيجيات التي تستخدمم في المتاجرة بالفوركس  وهي تستخدم لجميع ازواج الجنية الاسترليني والمسمي في الفوركس بالمجنون نظرا لشدة تقلبه وسرعته وهذة الاستراتيجة تروضه ترويضا  اولا  الزوج المستخدم : المجنون الفريم المستخدم : الساعة اولا : ما هي القمم والقيعان المستهدفة ؟ أ- القمة او القاع الاخيرة التي تم تكوينها من قبل السعر ولا ننظر الى اي قمة او قاع تشكلت قبلها (وبالتالي تم الغاء موضوع الحالة الخاصة و القمم اليومية ). ب - من ناحية الشكل : اي قمة او قاع تحتوي على الاقل 3 شمعات في تكوينها بغض النظر ان كانت مثالية ام لا , اي ان تكون شمعتين صاعدتين و واحدة هابطة او شمعة صاعدة وا ثنتين هابطتين على اقل تقدير ان كانت قمة والعكس في حالة القاع , (وبالتالي تخلصنا من مشكلة مثالية القمة او القاع من عدمها) في الشارت المرفق  المشار اليها بالدائرة الخضراء قمم صحيحة حمراء قيعان صحيحة  الزرقاء غير صحيحة

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج شرح استراتيجية الموفنج 200 الشهيره (ابسط استراتيجيه في العالم) الموفنج 200 هو من اهم عوامل التحليل الفني والذي يستخدمه اغلب المحللين في شارتاتهم الموفنج 200 يكون عباره عن دعم او مقاومه قويه وكلما كبر الفارم كلما كانت اقوى وايضاً يصلح استخدام الموفنح 200 كأستراتيجه لوحده دون استخدام اي مؤشر او تحليل فني معه شرح الاستراتيجية هذة الاستراتجية من اسهل الاستراتيجيات التي ممكن ان تجدها في سوق الفوركس ليست لكنها اختراع او ما شابهة ولكن  سهولتها تكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان كثير الطرق والاستراتيجيات تعتمد علي مؤشرات كثيرة ومعقدة  ويصعب فهمها والتطبيق الصحيح عليها الا بعد وقت وهو ما لايروق للبعض واتضح لكثير من المضاربين ان سر  الفوركس يكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان الطريقة اذا انها تعتمد علي مؤشر واحد فقط وهو الموفينج افريج  وهو موفينج 200 وممكن انك تستعين بموفنج 30 للفلتره مكونات الاستراتجية  1-موفينج افريج 200 وهو باللون الاحمر باعدادت سيمبل وهو اساس الاستراتجية  - موفينج افرج 30 وهو

تعلم قراءة الشموع اليابانية

تعلم قراءة الشموع اليابانية قراءة الشمعة قراءة الشموع اسرار الشموع قراءة الشمعة لجلب الحبيب شرح الشموع اليابانية بالتفصيل تعلم قراءة الشموع اليابانية انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ما هي الشموع اليابانية الشموع اليابانية الانعكاسية تعلم قراءة الشموع اليابان أعزائي الطلبة قلنتعلم  قراءة الشموع اليابانية سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن: 1- كيفية قراءة الشموع اليابانية 2- الطريقة العادية لقراءة الشموع اليابانية 3-  الطريقة الاحترافية لقراءة الشموع اليابانية كيفية قراءة الشموع اليابانية إن تعليم كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة هي خطوة تُبنى عليها كافة أفكار ونتائج التحليلات الفنية للعملات الأجنبية، فإذا كان هذا البناء معيب فإن كافة جهدك في التحليلات الفنية التي تتبع هذا البناء سوف تنهار وبالتالي فإن نتائج العمل بأكمله وبكل اسف لن تكون إلا نتائج سلبية، لذلك نحن نرجوك أن تفرغ راسك من أية معلومات مشحونة في عقلك حول موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية من الرسوم البيانية، خصوصا إذا كنت تعتقد أنك تعلمت قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة، إلا أنك حتى ال