التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الفوركس | تعلم فوركس

دروس الفوركس بالمجان

كيف يتم رسم خط الاتجاه بطريقة صحيحة trend lines - درس فوركس كامل بالصور

 طريقة رسم القنوات السعرية استراتيجية القنوات السعرية رسم الترند الصحيح طريقة رسم القنوات السعرية  شرح الترندات  trend lines

 الاخوة المضاربون الجدد لكي نتعلم فوركس، اسئلة كثيرةتدور في ذهن المضارب وخصوصا عندما يسمع بالبرايس اكشن في عالم الفوركس وهناك اسئلة متعددة وهي 

ما هي خطوط الاتجاه ؟

سنتعلم معا كيفية رسم الترند الصحيح طريقة رسم القنوات السعرية برنامج الاتجاه شارت شرح الترندات

ما هي أنواع الاتجاهات في الفوركس ؟هل الاتجاهات مختلفة على الفريمات الزمنية ؟ما هو الفرق بين الترند الخارجي والترند الداخلي ؟



اولا تعلم فوركس تقدم لك الاجابة : تعريف خطوط الاتجاه.

الاتجاه يطلق عليه اسم (الترند) Trend وهو يعبر عن حالة حركة الأسعار صعودا أو هبوطا، ويعتبر رسم خط الاتجاه على الشارتات من أساسيات التحليل التقني لأنه من أهم الأدوات القوية التي تعطينا شعور صادق عن الاتجاه الحقيقي واحتمالات تغييره.





تعلم فوركس تقدم لك الاجابة :أنواع الاتجاهات

إذا نظرنا إلى أي مخطط لأي عملة وحركنا أعيننا من يسار المخطط إلى يمينه سنلاحظ بشكل تلقائي تشكيل مرئي يتكون لنا ، هذا التشكيل يسمى بالاتجاه ( الترند Trend )



والاتجاهات هي 3 أنواع :

(1) الاتجاه الصاعد up trend

أي أن زوج سعر العملة يتاجر ويتحرك فوق خط الاتجاه الصاعد ومعناها حدوث ارتفاع في الأسعار والتفكير في الشراء.



(2) الاتجاه الهابط down trend

أي أن سعر زوج العملة يتاجر ويتحرك تحت خط الاتجاه الهابط ومعناها حدوث هبوط في الأسعار والتفكير في البيع.




(3) الاتجاه الجانبي sideways trend 
أي أن سعر زوج العملة يتاجر ويتحرك في نطاق ضيق ومنحصر في منطقة ومعناها حدوث ركود في حركة الأسعار.



تعلم فوركس ولكن ماهي أهمية رسم خطوط الاتجاه ؟: 
هي أكثر الأدوات التقنية لتحليل السوق استخداما وإذا قمت برسمهم بشكل صحيح فإنهم يكونوا أكثر دقة في التحليل التقني من غيرهم، ولكن ولسوء الحظ أغلب التجار لا يرسمونهم بشكل صحيح.





كيف يتم رسم خط الاتجاه بطريقة صحيحة !

خط الاتجاه هو عبارة عن خط يتم رسمه ويكون بربط المستويات الأدنى (المتتالية) بعضها ببعض، أو بربط المستويات العالية (المتتالية) بعضها ببعض. والطريقة الصحيحة عبارة عن تحديد أعلى سعر خلال هذا اليوم وربطه مع أعلى سعر خلال يوم الأمس، وكذلك تحديد أقل سعر خلال هذا اليوم وربطه مع أقل سعر خلال يوم الأمس. وهذا لكي نتوقع الغد.





تعال نرسم خط اتجاه صاعد

ارسم خط للتوصيل بين أقل الأسعار التي حققتها العملة على المخطط ( سيتكون خط اتجاه صاعد )، إن أقل الأسعار ( نسميها القيعان valleys ) ونجدها غالبا عند مناطق الدعم. شاهد الصورة التالية، يمكنك أن ترى الأسعار تتحرك فوق خط الاتجاه وتشير إلى أن الاتجاه صاعد.








تعال نرسم خط اتجاه هابط 
ارسم خط للتوصيل بين أعلى الأسعار التي حققتها العملة على المخطط (سيتكون خط اتجاه هابط) أعلى الأسعار ( نسميها القمم peaks ) ونجدها غالبا عند مناطق المقاومة. شاهد الصورة التالية، يمكنك الأسعار تتحرك تحت خط الاتجاه وتشير إلى أن الاتجاه هابط.





تعال نشاهد الاتجاه المحصور (الجانبي)

ارسم خط يربط بين كل المستويات العالية بعضها البعض، وخط أخر يربط بين المستويات الأدنى بعضها البعض ستجد الاتجاه الثالث ( وهو الاتجاه المحصور ) أو مجال تداول جانبي كما هو موضح في الصورة التالية حركة السعر منحصرة.









الاتجاهات مختلفة على الفريمات الزمنية

أعلم أن الأسعار تتحرك في حركة موجات مكونة ترندات صاعده وترنداد هابطة وتختلف هذه الترنداد على الرسم البياني على نفس العملة الواحدة عندما نستخدم أكثر من إطار زمني في نفس الوقت، مثلا ربما تشاهد الترند على فريم الشهر صاعد وتراه هابطا على فريم الأسبوع، وعلى فريم الساعة صاعد، وهكذا، وذلك لأن السعر يتحرك في صورة موجات مختلفة على كل إطار زمني رغم أنه سعر نفس زوج العملة، عموما تذكر أن رسم خطوط الترند في حالة الترند الصاعد عن طريق التوصيل بين القيعان التي تكونها العملة، والترند الهابط بناء على توصيل القمم ببعضها البعض.

 تعلم فوركس تقدم لك الاجابة

الفرق بين الترند الخارجي والترند الداخلي !

الترند الداخلي هو ببساطة عبارة عن توصيل القاع الجديدة وتوصيلها بأخر قاع سابقة، أو توصيل أخر قمة جديدة بأخر قمة سابقة، وكلما ظهر قيعان جديدة أو ظهرت قمم جديدة يتم توصيلها بالسابقة لها، وهكذا تتشكل الترندات الداخلية، والترندات الداخلية تسمى الحركات الثانوية أو (الاتجاه الثانوية)، والترند الخارجي يسمى بالحركة الرئيسية الأوسع، وعموما أوسع حركة هي الترند العام.





تدريب عملي

كيفية إضافة خط الترند على الميتاتريدر

هذا الاختيار متاح على برنامج الميتاتريدر ويمكننا أن نختاره كما هو مبين في الصورة التوضيحية التالية ثم نرسم خط الاتجاه على الشارت.



ناقشنا في هذا الموضوع خطوط الاتجاه، وفي دروسنا التعليمية القادمة سوف نناقش الآتي :

ما هي القنوات السعرية Channels ؟ وكيف يتم رسمها


ما هي خطوط الدعم Support Lines


ما هي خطوط المقاومة Resistance lines


ما المقصود بالهروب السعري  "الاختراق" Breakout

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه استراتيجية القمم القيعان الصحيحة والمتبعه مني  وهي من افضل واقوي الاستراتيجيات التي تستخدمم في المتاجرة بالفوركس  وهي تستخدم لجميع ازواج الجنية الاسترليني والمسمي في الفوركس بالمجنون نظرا لشدة تقلبه وسرعته وهذة الاستراتيجة تروضه ترويضا  اولا  الزوج المستخدم : المجنون الفريم المستخدم : الساعة اولا : ما هي القمم والقيعان المستهدفة ؟ أ- القمة او القاع الاخيرة التي تم تكوينها من قبل السعر ولا ننظر الى اي قمة او قاع تشكلت قبلها (وبالتالي تم الغاء موضوع الحالة الخاصة و القمم اليومية ). ب - من ناحية الشكل : اي قمة او قاع تحتوي على الاقل 3 شمعات في تكوينها بغض النظر ان كانت مثالية ام لا , اي ان تكون شمعتين صاعدتين و واحدة هابطة او شمعة صاعدة وا ثنتين هابطتين على اقل تقدير ان كانت قمة والعكس في حالة القاع , (وبالتالي تخلصنا من مشكلة مثالية القمة او القاع من عدمها) في الشارت المرفق  المشار اليها بالدائرة الخضراء قمم صحيحة حمراء قيعان صحيحة  الزرقاء غير صحيحة

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج شرح استراتيجية الموفنج 200 الشهيره (ابسط استراتيجيه في العالم) الموفنج 200 هو من اهم عوامل التحليل الفني والذي يستخدمه اغلب المحللين في شارتاتهم الموفنج 200 يكون عباره عن دعم او مقاومه قويه وكلما كبر الفارم كلما كانت اقوى وايضاً يصلح استخدام الموفنح 200 كأستراتيجه لوحده دون استخدام اي مؤشر او تحليل فني معه شرح الاستراتيجية هذة الاستراتجية من اسهل الاستراتيجيات التي ممكن ان تجدها في سوق الفوركس ليست لكنها اختراع او ما شابهة ولكن  سهولتها تكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان كثير الطرق والاستراتيجيات تعتمد علي مؤشرات كثيرة ومعقدة  ويصعب فهمها والتطبيق الصحيح عليها الا بعد وقت وهو ما لايروق للبعض واتضح لكثير من المضاربين ان سر  الفوركس يكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان الطريقة اذا انها تعتمد علي مؤشر واحد فقط وهو الموفينج افريج  وهو موفينج 200 وممكن انك تستعين بموفنج 30 للفلتره مكونات الاستراتجية  1-موفينج افريج 200 وهو باللون الاحمر باعدادت سيمبل وهو اساس الاستراتجية  - موفينج افرج 30 وهو

تعلم قراءة الشموع اليابانية

تعلم قراءة الشموع اليابانية قراءة الشمعة قراءة الشموع اسرار الشموع قراءة الشمعة لجلب الحبيب شرح الشموع اليابانية بالتفصيل تعلم قراءة الشموع اليابانية انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ما هي الشموع اليابانية الشموع اليابانية الانعكاسية تعلم قراءة الشموع اليابان أعزائي الطلبة قلنتعلم  قراءة الشموع اليابانية سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن: 1- كيفية قراءة الشموع اليابانية 2- الطريقة العادية لقراءة الشموع اليابانية 3-  الطريقة الاحترافية لقراءة الشموع اليابانية كيفية قراءة الشموع اليابانية إن تعليم كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة هي خطوة تُبنى عليها كافة أفكار ونتائج التحليلات الفنية للعملات الأجنبية، فإذا كان هذا البناء معيب فإن كافة جهدك في التحليلات الفنية التي تتبع هذا البناء سوف تنهار وبالتالي فإن نتائج العمل بأكمله وبكل اسف لن تكون إلا نتائج سلبية، لذلك نحن نرجوك أن تفرغ راسك من أية معلومات مشحونة في عقلك حول موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية من الرسوم البيانية، خصوصا إذا كنت تعتقد أنك تعلمت قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة، إلا أنك حتى ال